لماذا قندرة

ها أنا أنشر طياً رأيت أن أكتمه أمة من الدهر لما يهلكني إذا بان و لا يجد مني مداداً إلا الروح. و إن كان مناطه العقل فإن نزيفه عروق سقر تأتي على كل الجسد فلا تبقي جسماً إلا سل ولا عظيماً إلا نخر.
أنطق لماعز على من حولي أن يجد منطوقي بين الكبر و البذاءة. فأما الأول فلتجهيلي من لا يعلم ما أتى به من الأقوال، و البذاءة لما عقدت الأول بلفظ “قندرة” وهو المولد. و لأشرع بتفصيل ما أجملت شارحاً الأول ثم لازمه الثاني.
ليس مناط بحثي من يأتي في النحو المستقر مأتى إداً تكاد السماوات يتفطرن منه و تتنشق الأرض و تخر الجبال منه هدا، بل من يلبس على العامة بلغة ظاهرها منه الصحة و باطنها من قبله عذاب الجهل المركب. أولئك الذين ينظر إليهم العامة نظرة التعجب و القبول بل الاتباع لا لشيء إلا أنهم صاغوا معاني ملقاة على الطريق بلغة لم يخطئ أحدهمم فيها بشيء مما عهده الناس. فهذا أحد اثنين و كلاهما جاهل، إما أنه صاغ قوله بما استقر من نحو و عي لسانه فصاحة، و الآخر وجد من يقوم له عوجه فهو كمثل حامل الأسفار. خطر هؤلاء على العامة، و العامة القارئون المتذوقون من غير المتخصصين، أنهم يظهرون مظهر السمو وقصي علاهم سقف جحر ضب. وهذا من يقف بين العقال و الجهال منزلاً بين منزلتين يعمي بها على أعين المتطلعين للخروج من عالم الظلال إلى عالم المثل…اللغوية. فيفقد من اتبعم سبيل السداد و يسلكون مسلكاً كمن يتبع جنة الدجال. ثم إن الناظر في أولئك يرى عتالاً بغير عتلة و ناطقاً بغير لسان وجاهلاً بأصالة النسب بين النحو و المعنى فياليت شعري أنى له البيان و هو أعيى من باقل!
أما الآخر في هذا الباب فمن ولج لجاج العلم وهو كقول أحمد الزين:
جهلوا لجة البحار و مسرى
ريحها و ادّعوا قياد السفينة
متكئاً على ما قدم الأولون من مقدمات محمودة في زمنهم مشكورة على ما أدركت أيديهم لكن بئس الباحث من وقف على إنا وجدنا آباءنا على أمة و إنا على آثارهم مهتدون. بعد شأو العلم و هم عجزاً و كسلاً لا يفارقون موطئ قدمهم إلا بقدر ما يرفعونها و يضعونها حتى يرجع كل عظم حيث كان. فهم الأخسرون أعمالاً الذين ضل سعيهم و هم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً فبس المأمت.
لست بالذي ذهل بكل ما جاء الغرب للازم النسبة، و لست بالذي خلب بصره عظيم ما جاء به السلف الصالح، إنما أبث حزني على ما أبصرت عيني، على التغليب، أفولاً حيث المطلع و بزوغاً حيث يجب ألا يكون. و أنفخ عسى أني لا أنفخ في رماد.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s