هل الشرف..في المرأة؟!

لم يكن الشرف مرتبطاً بفرج المرأة عند العرب قبل الإسلام،لا اعلم متى بدأت هذه الفكرة و ما ذا وقت التدليل، انما هنا نستدل للمقولة المذكورة اعلاه.
الدليل الاول: لا نعلم حرباً او قتيلة شرف قبل الاسلام، و انما الحروب المذكورة “كذي قار” كانت اما لتزوبج عربية لغير عربية او اهانة المرأة بعيداً عن الفرج! ولو كان الامر على هذا العظم لوردنا، و إن ورد فعليه تساؤل بسبب مصدره و يُرد بالأدلة التالية.
الدليل الثاني: كان للعرب أنواع زواجات، منها الابتضاع وهو ان يرسل الرجل زوجته لرجل آخر تحبل منه فيكتسب قوة ذلك الرجل و ينسب إليه، و زواج الرهط حيث تدخل المرأة عليها نفراً من الرجال فإذا حبلت تنسب الولد الى من تشاء و يرضى و بذلك يكون زوجها. فلو كان الشرف في الفرج لما قبل هذا.
الدليل الثالث:الوأد لم يكن خوف الشرف بل كان خوف الفقر اذ لا تعمل المرأة عملاً يعين على المعاش، و لذلك دليلان يعززان:القرآن باعتباره اقدم نص عربي معاصر لتلك الفترة “ولا تقتلوا اولادكم من املاق نحن نرزقكم و اياهم” و الاملاق هو الفقر، واما الاية “واذا بشر احدهم بأنثى ظل وجهه مسوداً وهو كظيم” فليست صريحة في الشرف بل يمكن توجيهها على الفقر كما في القاعدة الفقهية الخاص يخصص العام و المعزز الثاني:قصة جد الفرزدق صعصعة بن ناجية الذي ضاعت ناقته فوجده عند اعرابي ولدت للتو له انثى اراد ان يئدها ففداها صعصعة ببعير كان يركبه و الناقة التي عند الاعرابي، و فدى بعدها عديداً فسمي محيي الوئيد. فلو كان الامر شرفاً لما احياهن صعصعة بالمال.
نستنتج مما سبق أن الشرف لم يكن بفرج المرأة بل كان في شيء آخر أرجح أنه الكرم.. و هذا مبحث آخر له استدلاله.

#عبدالله_عيسى

2 thoughts on “هل الشرف..في المرأة؟!

  1. منابرُ الحديث عن المرأه كثيره وأغلب منٓ يلوي ذراع حقوقها ويعتلون تلك المنابر صعاليك يسيئون فهم الشرف ف ع ضوء ما ذكرته أخي عن الشرف وادلته أوجه سؤال لكل من يختصر الشرف على المرأه ، لماذا تقيدون الشرف بذلك وتستبعدونه عن المعنى الصحيح و بعض منكم من يعدمون الشرف بأيديهم مُشوهين الحُب بوحل تصرفهم لانهم يأخذونه مُنطلق لغايه بشعه ؟!

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s